منتدى قلب يسوع
<font size="5"><span style="color: DarkRed;">سلام ونعمة رب المجد يسوع</span> اهلا بك زائرنا الكريم <span style="color: Red;">فى منتديات قلب يسوع</span> <span style="color: Magenta;">نتمنى لك قضاء امتع</span> <span style="color: Pink;">الاوقات رجاء التسجيل فى المنتدى</span> <span style="color: Sienna;">لكى تصبح عضوا وان كنت</span> <span style="color: SandyBrown;">مشترك مسبقا فبرجاء التعريف</span> <span style="color: YellowGreen;">بنفسك نترككم فى رعاية قلب يسوع</span> <span style="color: DarkOrchid;">مع تحيات ادارة منتدى قلب يسوع</span></font><br>
منتدى قلب يسوع
<font size="5"><span style="color: DarkRed;">سلام ونعمة رب المجد يسوع</span> اهلا بك زائرنا الكريم <span style="color: Red;">فى منتديات قلب يسوع</span> <span style="color: Magenta;">نتمنى لك قضاء امتع</span> <span style="color: Pink;">الاوقات رجاء التسجيل فى المنتدى</span> <span style="color: Sienna;">لكى تصبح عضوا وان كنت</span> <span style="color: SandyBrown;">مشترك مسبقا فبرجاء التعريف</span> <span style="color: YellowGreen;">بنفسك نترككم فى رعاية قلب يسوع</span> <span style="color: DarkOrchid;">مع تحيات ادارة منتدى قلب يسوع</span></font><br>
منتدى قلب يسوع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى قلب يسوع منتدى مسيحى ارثوذوكسى يهتم بكثير من المجالات الدينية والعامة وبه الكثير من الترانيم والافلام الدينية والكثير والكثير
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شخصيات من الكتاب المقدس ( قايين - هابيل )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عطية

يوسف عطية


شخصيات من الكتاب المقدس ( قايين - هابيل ) Jj11
عدد المساهمات : 17
نقاط : 50
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 44

شخصيات من الكتاب المقدس ( قايين - هابيل ) Empty
مُساهمةموضوع: شخصيات من الكتاب المقدس ( قايين - هابيل )   شخصيات من الكتاب المقدس ( قايين - هابيل ) I_icon_minitime22/5/2010, 11:09

بعدما طرد الرب ادم وحواء من جنة عدن اطلق ادم اسم حواء علي امراتة لانها ام كل حي
ومعني اسم ادم " احمر واصل الكلمة ادمية والتي تعني " التراب احمر فخلق الله ادم من التراب واطلق علية ادم
وولدت حواء ابنا ودعوه قايين ومعني اسمة " المقتني او المخلص " والمعني الكامل (إقتنيت رجلا هو الرب) وهذا
معناه أن حواء تصورت أن ابنها هو المخلص أو هي تنسب لله الخلق

هابيل:
معني إسمه غير ثابت أو زائل كالبخار وهذا الإسم قد تكون حواء أطلقته علي إبنها بعد أن
قتله قايين أخوه فقالت أنه زال كما يزال البخار. أو تكون أسمته هذا الأسم لأنها تيقنت أن كل
إنسان مصيره الزوال حسب قضاء الرب. ونلاحظ أن الأسماء غالبًا كانت تطلق علي الإنسان
ليس وهو صغيرًا فالعدد كان قليل لا يحتاج لأسماء للتمييز (وهذا سوف نلاحظه في أسماء
أولاد قايين). أو لأن حواء تصورت أن قايين هو المخلص الذي أرسله الله وكل ما سواه هو
هباء "في 8:3 " وكان هابيل راعيًا للغنم وهكذا كان داود، وكان المسيح هو الراعي الصالح.
ونلاحظ هنا ورود اسم هابيل قبل قايين.

لماذا قبل الله قربان هابيل دون قايين؟
1. ربما أشارت عبارة وحدث بعد أيام: إلي تراخي قايين في تقدمته أو ممارستها بلا
حب. وبالرجوع لسفر اللاويين نفهم أن قربانًا للرب: عطية دقيق.
2. ربما أن قايين حين قدم لم يقدم أفخر ما عنده بل من أثمار الأرض وليس مثل هابيل
الذي قدم من أبكار غنمه ومن سمانها. فهو قدم أفضل ما لديه.
3. كانت تقدمة قايين من ثمار الأرض وهذه غير قادرة علي المصالحة بين الله
والأنسان أما تقدمة هابيل فكانت ذبيحة دموية تحمل رمزًا للسيد المسيح الذبيحة
الحقيقية الذي صالحنا مع الأب. وهنا نسأل كيف عرف هابيل التقدمة التي ترضي
الأب؟ بالتقليد والتسليم فآدم عرف فكرة الذبيحة التي سترته وعلم أولاده.
4. قايين قدم من ثمار الأرض والأرض ملعونة.
5. أعمال قايين كانت شريرة وأعمال هابيل بارة. عب 4:11 أيو 12:3 فالمسيح قال
هابيل الصديق.
6. وكيف عرف قايين ان تقدمة هابيل قد قبلت؟
.40- 1مل 38:18 + غالبًا بنزول نار من السماء كما حدث في لا 24:10
وسقط وجهه: أي نكس وجهه وعبسه من الخجل والغيظ. فالخطية تفقد الإنسان سلامه
وتحطمه ليعيش في غيظ. وضيق. ويسقط وجهه للتراب عوضا عن أن يرتفع للسماء.
الله لم يترك قايين مغتاظا منهارًا بل تقدم إليه بالحب يحدثه ويحاوره قائ ً لا.
لماذا إغتظت= أي لا سبب لغيظك سوي شر فعلك. ثم يبدأ يضع له أول قانون للتوبة "إرجعوا
إلي إرجع إليكم................

ظن قايين أنه قتل وإستراح ولكن كان سؤال الله له يكشف الجراحات ويفضحها لأجل العلاج.
وكان سؤال الله لقايين مثل سؤاله لآدم: أين هابيل أخيك ونجد الله هنا يدفعه للإعتراف
والتوبة. وللأسف كان رد قايين لا أعلم، أحارس أنا لأخي رد كله تبجح علي الله وكذب
فالخطايا تتصاعد من حسد إلي غضب إلي قتل إلي كذب علي الله إلي بجاحة وإستهتار في
الرد علي الله. ونجد الله هنا يؤكد لقايين أنه إله هابيل الذي لا ينساه
صوت دم هابيل صارخ إل  ي من الأرض: لقد أخفي قايين جسد أخيه، لكنه لم يقدر ان يكتم
صوت النفس الصارخة إلي الله، إذ يشير الدم إلي النفس، بكونه علامة الحياة ومن المعزي أن
أول من مات ذهب للسماء لأنه كان قديس وبار والله يحتفظ لنفسه بالأبكار وكان موت هابيل
هو إفتتاح للعالم الأخر لمن يموت. ونري هنا أن كل شهيد للحق تبقي صرخاته تدوي فوق

ملعون أنت من الأرض …
تفسيرها فيما بعدها متي عملت الأرض لا تعطيك قوتها فالإنسان في حالته المتدنية كخاطئ لا
يفهم سوي الماديات. وهنا الله يشرح له غضبه بهذا الأسلوب أي أنه سيخسر ماديًا. ورمزيًا
فالأرض تشير للجسد المأخوذ منها الذي صار بالخطية قفر لا يقدم ثمرًا روحيا. بل تبعته
النفس ففقدت سلامها الداخلي: تائهًا وهاربًا تكون فالنفس التي خضعت للجسد الترابي
الأرضي الذي صار قفرًا تعيش فيه بلا راحة ولا سلام إنما في حالة تيه وفزع. وقوله تائهًا
ربما تشير أنه في سعيه أن يجد أرضًا مثمرة لن يجد ويظل يبحث ولا يجد. وهاربًا قد تكون
من ضميرك وخوفك.
وقايين أول إنسان يلعن ولعنته كانت من الأرض. فالإنسان كان له سلطانًا علي الأرض والأن
بعد لعنته لم يعد له هذا السلطان ولأنه لوث الأرض صارت تضن عليه بثمرها. واللعنة
جاءت من الأرض التي سال عليها دم هابيل. وإذا كان دم هابيل يرمز لدم المسيح. إذا من يستفيد من دم المسيح يكون له سبب بركة وخلاص وحياة "رائحة حياة لحياة" ومن يصر علي
خطيته يكون له دم المسيح سبب لعنة وموت "رائحة موت لموت" لذلك قال بولس الرسول
"فكم عقابًا أشر تظنون أنه يحسب مستحقًا من داس إبن الله…. عب 29:10 ولأن قايين صار
ملعونًا صار أولاده يسمون أولاد الناس (تك 2:6 ) بينما أولاد شيث لهم اسم "أولاد الله"

" فقال قايين للرب ذنبي اعظم من ان يحتمل 14 انك قد طردتني اليوم عن وجه
الارض ومن وجهك اختفي واكون تائها وهاربا في الارض فيكون كل من وجدني يقتلني
15 فقال له الرب لذلك كل من قتل قايين فسبعة اضعاف ينتقم منه وجعل الرب لقايين
علامة لكي لا يقتله كل من وجده"
هناك عدة إحتمالات لرد قايين علي الله
1. ربما نجد هنا بداية توبة وشعور بالخطأ وإقرار بالذنب ولذلك حماه الله من الموت
ليعطيه فرصة توبة ثانية، وهذا من طول أناة الله.
2. هي حالة يأس بلا داع من رحمة الله. فالله يتحاور معه ليجذبه للتوبة.
3. هي حالة شعور بالندم ليس كراهية في الخطية وإنما خوفًا من العقاب الأرضي.
4. وسواء هذا أو ذاك فالله الرحوم نجده يبدأ مع قايين بالحب لعله يتوب.
ذنبي أعظم من أن يحتمل= أعظم من أن يغفر (حالة يأس بلا داع).
من وجهك اختفي: يختفي من خجله أو لجهله ظن أنه يمكنه الإختفاء من الله كما فعل آدم أبيه.
كل من وجدني يقتلني: ربما ولد آدم أولاد أخرين لم يذكرهم الكتاب وظن قايين أن أيا منهم
يقتله إنتقامًا لهابيل. أو هو خاف من أي حيوان أن يقتله فهو خسر سلطانه علي الخليقة أو هو
خائف من لا شئ مجرد وهم (هذه الحالة مرض نفسي قد يكون الشيزوفرينيا) وهذا ما يطلق
عليه كتابيًا "لا سلام قال الرب للأشرار" فهو لأنه خرج من حماية الله عاش فى رعب، فمن
ينشق علي الله تقف الخليقة كلها ضده.
كل من قتل قايين فسبعة أضعاف ينتقم منه= ربما أن قايين قتل دون أن يسمع من الله أن القتل
ممنوع لكن الآن فالله يسن تشريعًا بمنع القتل ومن يقتل حتي للإنتقام سينتقم منه الله انتقامًا
كام ً لا: سبعة أضعاف. فالنفس ملك لله وله الإنتقام. ولاحظ أن القانون المدني لم يكن قد تم
وضعه. فليس من حق أحد ان يقتل دون أن يسمح الله بذلك.
جعل الرب لقايين علامة= لكي لا يقتله كل من يجده. هذه علامة حب من الله ليقتاده للتوبة.
وهذه العلامة قد تكون علامة في قايين حتي لا يقتله أحد، هي علامة يراها كل أحد فلا يقتله
ليحيا تحت اللعنة وغضب الله، ويصير هو نفسه علامة علي غضب الله علي الخطية. وقد
تكون علامة (مثل قوس قزح) حين يراها قايين يثق في حماية الله له من أي شر ونحن
نحتمي في علامة الصليب كخطاة لنجد فيه سلامًا وأمانًا ومصالحة مع الله وحياة

خرج قايين من لدن الرب :
لم يستفيد من كل إعلانات حب الله بل إنفصل عنه ولم يعد يتحادث معه وإنفصل عن آدم
ومذبحه ولم يعد يصلي معهم ولم تعد له مخافة الرب ولا حفظ وصاياه وشرائعه وطقوس
عبادته. هنا قايين القاتل إتحد بنسل الحية رمز إبليس الذي كان قتا ً لا للناس منذ البدء يو
44:8 . وخروج قايين من لدن الرب هو خروج النفس من حضن ربها مصدر سلامها.
وسكن في أرض نود: نود تعني التيه أو الإضطراب. وهذا نتيجة الإنفصال عن الله وهذا ما
حدث مع اليهود (رمزهم قايين) إذ صلبوا المسيح ربهم تاهو أو تشتتوا هنا وهناك.

إمراة قايين هي أخته والله سمح بهذا أو ً لا ليقيم نسلا. وحنوك هو الثالث من آدم من ناحية
قايين وله نفس إسم أخنوخ تقريبًا السابع من آدم من جهة شيث. وزاد أولاده وأحفاده جدًا فبني
مدينة بإسم ابنه وهذا طبيعي أن يبني مدينة لكن روحيًا.
1. سجل أن قايين بني مدينة، أما هابيل فكعابر لم يبن شيئًا "فليس لنا هنا مدينة باقية"
2. هو بني هذه المدينة ليحتمي من التيه الذي جلبه لنفسه ويحتمي من قرارات الله
وتأديباته فهو مازال خائفًا ان يقتله أحد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شنودة
مدير عام المنتدي
مدير عام المنتدي



شخصيات من الكتاب المقدس ( قايين - هابيل ) Jj11
عدد المساهمات : 1775
نقاط : 2456
تاريخ التسجيل : 01/06/2010
العمر : 28
الموقع : www.jesus-chirct.yoo7.com

شخصيات من الكتاب المقدس ( قايين - هابيل ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات من الكتاب المقدس ( قايين - هابيل )   شخصيات من الكتاب المقدس ( قايين - هابيل ) I_icon_minitime4/6/2010, 11:11

شخصيات من الكتاب المقدس ( قايين - هابيل ) Emanoeel-c9985aa0d3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شخصيات من الكتاب المقدس ( قايين - هابيل )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شخصيات الكتاب المقدس ادم
» صور الكتاب المقدس
» اول قصة حب فى الكتاب المقدس
» الفرح في الكتاب المقدس
» اكثر من 300 قصة من الكتاب المقدس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قلب يسوع :: 
الكتاب المقدس
 :: شخصيات الكتاب المقدس
-
انتقل الى: